تعاون مشترك بين شبكة الوفاء لنشطاء المجتمع المدني وزارة البيئة للحد من تلوث نهر دجلة والفرات

 

بغداد \ دنيا النقيب

لتقى السيد الوكيل الفني لوزير البيئة الدكتور جاسم عبد العزيز الفلاحي اعضاء الامانة في شبكة الوفاء لنشطاء المجتمع المدني التي  يترأسهم الامين العام عادل المختار في مكتبه صباح اليوم وقد جرى اللقاء حول التعاون لاقامة مؤتمر مشترك للحد من التلوث في نهري دجلة والفرات .

وقد تناقش الطرفان حول النقاط المهمة المسببة للتلوث مثل انخفاض مناسيب المياه في النهرين وهي من اهم اسباب التلوث .

حيث اكد السيد الفلاحي ان هذين النهرين يتعرضان الى اعتداء جائر حيث تلقى فيه مايقرب مليون وخمسمائة الف متر مكعب من النفايات يوميا في هذين النهرين من مخلفات صناعية وغيرها في الوقت الذي تم صرف مبالغ طائلة دون ان يتم بناء ولا وحدة معالجة واحدة للمياه والسبب هو القصور في الخبرات و الكفاءات العاملة في هذا المجال .

كما اضاف ان تركيا لم ولن تلتزم في مسألة الاطلاقات المائية المنصوص عليها في معاهدة هلسنكي وقد بنت سبعة سدود ضخمة وصرفت عليها المليارات من الدولارات لتستغلها في صراع المصالح الى ان يصل الحد بها لتقايض برميل من الماء ببرميل من النفط اي تستغل ذلك لتحقيق مصالحها في العراق .

واكد ان هذه المعضلة لاتحل بدون اذرع منظمات المجتمع المدني من خلال نشر الوعي وثقافة نظافة البيئة لتنعكس تدريجيا على الواقع العام والخاص في العراق .

وفي ختام اللقاء اوعز الى ضرورة الاهتمام بالجانب البيئي واشاد بدور المنظمات المحلية ولابد من التعاون معها تلبية لنداء المرجعية في تقديم الدعم المعنوي واللوجستي للقيام بدورها الفاعل في نشر الوعي الثقافي والبيئي في البيت والمصنع على حد سواء .




الأخبار العاجلة