شريط الاخبار

العتبة العلوية تستذكر جهود العلامة الراحل الشيخ باقر القرشي الفكرية في شخصية أمير المؤمنين (ع )

أقامت شُعبة إحياء التراث الفكري بقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة ندوة فكرية حول الجهود الفكرية من تأليفات وأبحاث سماحة العلامة الراحل الشيخ باقر شريف القرشي، في شخصية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وذلك احتفاء بمولده ( عليه السلام ) بحضور نائب الأمين العام رضوان صاحب ونجل العلامة سماحة الشيخ مهدي القرشي وذوي الفقيد وعدد من فضلاء الحوزة العلمية وأستاذتها وذلك على قاعة عمار بن ياسر في دار ضيافة الإمام الحسن ( عليه السلام ) .

وحاضر في الندوة السيد نبأ الحمامي الذي تحدث عن دوافع ومنهج الشيخ القرشي في التأليف حول شخصية أمير المؤمنين ( عليه السلام ) مستهلا مقتطفات من حديث العلامة  حول بدايات التاريخ الإسلامي والوقائع التي تلت حياة الرسول الأعظم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .
وأكد الحمامي إن منهج العلامة الراحل في الـتأليف وأسلوب الكتابة عن شخصية أمير المؤمنين (عليه السلام ) إبتنت على  الموضوعة والتجرد ، فضلا عن الموسوعية التي كان يتمتع بها العلامة والإلمام بجملة من العلوم كالتفسير والحديث والفقه والرجال  والانساب وانفتاحه على الكتب والمصادر الحديثة وما ردوده على ابن خلدون والعقاد الإ دليل ذلك .
وأوضح الحمامي ” إن العلامة القرشي كان همه  الوصول الى الحقيقة بإسلوب عصري في إيصال المعلومه إلى القارئ مستفيدا من المنهج الأكاديمي في التبويب وغيره.

وفيما يتعلق بالدوافع التي دعت العلامة القرشي لدراسة شخصية أمير المؤمنين عليه السلام ينقل المحاضر عن الفقيد القرشي  احتياج الإنسانية إلى النموذج الأنساني الأفضل والمتمثل بأمير المؤمنين (عليه السلام ) ، فضلا عن عدم تصدي مؤرخي الشيعة لسيرة المعصومين بسبب التضييق عليهم .
يذكر ان العلامة القرشي خصص 11 جزءا من موسوعته عن الأئمة المعصومين في سرد سيرة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) تناول فيها عدله ومواقفه وآراءه في الحرية والتعليم التي جعلت منه رائدا وصوتا للعدالة الإنسانية في الإسلام.

وتأتي الندوة ضمن منهاج العتبة العلوية المقدسة للإحتفاء بمولد وليد الكعبة أمير المؤمنين عليه السلام في الثالث عشر من شهر رجب المرجب داخل الكعبة المشرفة .




الأخبار العاجلة